fbpx
نادى صيدلاوى
معلومات طبية

تصبغات الجلد و الوجه

تصبغات الجلد و الوجه و الرقبة و اسبابها

0
تعتبر تصبغات الوجه عائقاً جمالياً في حصولك على بشرة مثالية.
الأهم في هذه المشكلة الجمالية هو أنه يجب على كل امرأة أن تتعرف على أسباب تصبغات الوجه لتجنبها.
بالإضافة إلى معرفة اختيار الماسكات الطبيعية والكريمات الطبية المناسبة للتخلص منها في حال حدوثها حسب انواع البشرة

دعونا نتعرف على ما هي التصبغات الجلدية

عبارة عن زيادة في التصبغ الطبيعي للجلد في منطقة أو مناطق معينة من الجسم، وفي هذه الحالة يتم زيادة إفراز مادة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة .

أسباب تصبغات البشرة

  • الوراثة: حيث أن لون الجلد في العائلات يؤثر على تصبغات البشرة، فالبشرة الداكنة السمراء تتعرض للتتصبغات الجلدية أكثر من البشرة الفاتحة، وذلك بسبب زيادة نشاط الخلايا الصبغية.
  • الالوان الخاصة بالبشرة فهي كثيرة للغاية ،وهي .
    اللون الأول هو “البشرة الفاتحة للغاية ” :
    اللون الثاني هو “البشرة الفاتحة” : 
    اللون الثالث هو “البشرة الفاتحة ولكن بدرجة اقل” : 
    اللون الرابع هو” البشرة المتوسطة” : 
    اللون الخامس هو” البشرة السمراء” : 
    اللون السادس هو “البشرة الغامقة” : 

 

  • زيادة التعرض لأشعة الشمس الحارة من دون تطبيق كريم واقي للشمس الأمر الذي يعرض البشرة لمشاكل التصبغات والحروق الجلدية وبعض امراض الجلد الخطيرة
  • التغيرات الهرمونية : كحدوث اضطرابات في إفراز الهرمومات الأنثوية او الذكرية إضافة إلى التغيرات الهرمونية بعد الحمل أو بعد الولادة وعند انقطاع الطمث.
  • السمنة أو السكري أو بعض الأورام الباطنية وأيضاً حب الشباب، وغالبا ما تظهر معها تصبغات بشكل معين على مناطق الرقبة وتحت الإبطين.
  • يؤدي استعمال المكياج غير الموثوق والعطور على الوجه إلى ظهور التصبغات على البشرة.
  • تترك اثار حب الشباب بقعاً داكنة على البشرة.
  • ينشط الاحتكاك الخلايا الصبغية مثل المرافق والركب.
  • يتسبب التقدم في العمر لدى الذكور والإناث باضطراب في إفراز مادة الميلانين التي تعطي اللون للبشرة .
  • يؤدي تعرض بشرة الوجه للجراحة أو الترهل إلى التلف في بعض أنواع البشرة ويغير في لونها .
  • استخدام صبغات الشعر الكيميائية بشكل مفرط وبالأخص على الوجه عند تشقير الشعر.
  • تناول بعض الأدوية كالكورتيزون وبعض أنواع موانع الحمل أدوية الصرع أدوية الأورام والسرطانات كما أن بعض المضادات الحيوية قد تحدث تصبغات بسبب تهيج الجلد.
  • جفاف البشرة يؤدى عدم شرب كميات كافية من المياة على مدار اليوم الى جفاف البشرة وبالتالى تظهر التصبغات الجلدية

أنواع التصبغات الجلدية

هناك عدة أنواع لتصبغات الجلد الظاهرة، وهذه أهمها وأهم أعراضها:

التصبغات بعد الالتهاب

قد يتعرض الجلد للعديد من الصدمات والتي يترك كل منها أثراً مختلفا على الجلد، وهذه الصدمات والالتهابات قد يكون سببها خللاً في الهرمونات أو مرضاً، مثل: الأكزيما، الصدفية، التهاب الجلد التماسي.
تصبغات الجلد و الوجه
التهاب البشرة يسبب زيادة تصبغات الجلد
تصبغات ناتجة عن أشعة الشمس
إن تصبغات الجلد الناتجة عن أشعة الشمس هي أكثر أنواع التصبغات الجلدية شيوعاً، وغالباً ما تبدأ بالظهور خلال فترة العشرينات من العمر أو حتى خلال مرحلة المراهقة.وتظهر هذه التصبغات على هيئة بقع بنية أو داكنة (نمش) على أجزاء الجسم الأكثر تعرضاً للشمس، مثل الرقبة والصدر واليدين.
  • – من اساب النمش الشائعة التعرض لاشعة الشمس الضارة دون وحماية الجلد بواقى شمسى مناسب لنوع البشرة وظروف العمل فى الشمس 
تصبغات الجلد و الوجه
تاثير لون الجلد بسبب التعرض للشمس لفترات طويلة

الكلف (قناع الحمل)

في هذا النوع من تصبغات الجلد تتحول مساحات من الجلد إلى اللون البني أو تصبح داكنة قليلاً، وعادة ما يظهر الكلف على جانبي الوجه أو أعلى الأنف أو الجبهة.

وسبب الكلف هنا هو غالباً التغييرات الهرمونية الحاصلة أثناء الحمل أو نتيجة تناول حبوب منع الحمل أو إصابة الجسم بخلل في هرموناته لسبب ما. 

تصبغات الجلد و الوجه
كلف الحمل وتصبغات الجلد

علاج تصبغات الجلد

هناك العديد من الخيارات العلاجية المتوفرة للتخلص من تصبغات الجلد وهذه أهمها:

 1- العلاجات التجميلية

هناك علاجات تجميلية تساعد على تفتيح البشرة وتخفيف حدة مظهر التصبغات أو تخليصك منها تماماً، وهذه أهمها:

2- الكريمات التجميلية

من الممكن كذلك استخدام بعض الكريمات التي لا تحتاج لوصفة طبية لعلاج تصبغات الجلد.

العلاجات الطبيعية

كما من الممكن لهذه الوصفات الطبيعية والإرشادات أن تساعدك وبشكل كبير على علاج تصبغات الجلد:

علاج تصبغات الوجه بالماسكات الطبيعية

يعتبر علاج تصبغات الوجه بالماسكات الطبيعية آمناً ولا يوجد لديه أي أعراض جانبية تذكر، إلا أنه يحتاج إلى صبر ومثابرة ودقة في المقادير ومدة التطبيق لتحصلي على أفضل النتائج بأقل تكلفة وأضرار، تعرفي معنا على أفضل الخلطات الطبيعية التي سوف تخلصك من تصبغات الوجه:

خلطة الليمون بالعسل للتخلص من تصبغات الوجه

يحتوي الليمون على فيتامين سي بكميات كبيرة مما يساعد على تفتيح المناطق بفعالية كبيرة. ولذلك قومي بخلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة من عصير الليمون الطازج، ومن ثم وزعيها على الوجه مع التركيز على الأماكن الداكنة،واتركيها لمدة 15 دقيقة قبل أن تغسليها بالماء الفاتر.

خلطة اللوز المطحون مع لبن الزبادي

اخلطي ملعقة من اللوز المطحون مع مع ملعقة من لبن الزبادي، ودلكي وجهك بالخليط برفق. لمدة 5 دقائق واتركيه حوالي 10 دقائق أخرى ثم اغسليه بالماء الفاتر.

 وصفة إزالة تصبغات الوجه باستخدام عصير الطماطم والحليب

يفيد عصير الطماطم الطازجة كثيراً في تفتيح المناطق الداكنة وتهدئة تهيج البشرة كما يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يخلص البشرة من البقع الداكنة ويعطيها ملمساً ناعماً وناصع البياض، لذا قومي بمزج ملعقة من عصير الطماطم مع ملعقة من الحليب الطازج، وضعيها على المناطق الداكنة فهي تعمل على تفتيحها وإعادة توحيد لون البشرة.

وصفة الطين  وماء الورد للتخلص من تصبغات الوجه

يعتبر الطين مكون ممتاز لإزالة الندبات وآثار حب الشباب والتصبغات من البشرة.استخدمي خلطة الطين وماء الورد بكميات متساوية على بشرة الوجه 3 مرات في الأسبوع. قومي بفرك بشرتك به واتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء البارد.

من الحاجات الطبيعية الى ممكن تتعمل لمكافحة اعراض تصبغات الجلد 

  • المكملات الغذائية التالية: فيتامين ب3 وفيتامين ب5، أوميغا 3، الزنك، زيت زهرة الربيع المسائية، فيتامين أ، فيتامين ي، فيتامين سي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فالرياضة تساعد الجسم على التعرق والتخلص من سمومه المتراكمة كما أنها تساعد على تقوية الدورة الدموية وتقوية مناعة الجسم.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس دون وقاية.
  • تجنب لمس التصبغات الجلدية.
4- نظام غذائي خاصة
لمكافحة التصبغات الجلدية يجب اتباع نظام غذائى خالي من الأطعمة التي قد تسبب الالتهابات والتهيج.
ونعني بذلك نظام غذائى يحتوي على ما يلي: التوت بأنواعه، سمك السلمون، الرمان، الخضار الورقية الداكنة، الطماطم، صفار البيض، الشاي الأخضر، الخضار الصفراء وبرتقالية اللون، الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأفوكادو واللوز.

نصائح لكل بنت للوقاية من تصبغات الوجه:

  • استعملي الواقي الشمسي المناسب لنوع بشرتك يومياً، فالتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر هو السبب الرئيسي لظهور تصبغات البشرة، البقع الداكنة، الهالات السوداء والتجاعيد. فيؤدي ذلك إلى شحوب البشرة وظهور علامات الشيخوخة المبكرة بشكل أسرع.
  • لا تستغني عن استخدام مرطبات البشرة يومياً وبالأخص إن كنت تعانين من البشرة الجافة، فأنت الأكثر عرضة لظهور تصبغات البشرة.
  • احرصي على شرب الماء بكميات كبيرة لترطيب البشرة من الداخل، حيث يؤدي جفاف البشرة قد يؤدي إلى شحوبها وإفتقارها إلى الحيوية والنضارة وكذلك تشققها وظهور التصبغات والبقع الداكنة.
  • استشيري ذوي الخبرة في حال حدوث التصبغات على وجهك فإن أي إجراء خاطىء قد ينعكس بشكل سلبي على وجهك، كما يجب اتباع تعليمات الطبيب والمداومة على استعمال العلاج بدقة والصبر وعدم التعجل للحصول على النتائج المرغوبة.
  • تجنبي التشقير حيث يؤدي تشقير البشرة على فترات طويلة إلى ظهور لون غير موّحد للبشرة.
  • قومي بتقشير بشرتك بانتظام مع التدليك برفق في حركات دائرية، والتركيز على الأماكن الداكنة وآثار الندبات، لا تقومي باستعمال مقشرات البشرة في حالة وجود حبوب ملتهبة أو مفتوحة.، فقد يتسبب ذلك في تلف البشرة كما يؤدي فيما بعد إلى التهابات البشرة وظهور أثار الندبات.
  • احرصي على تناول أغذية غنية بالمعادن وفيتامين K وE  كالمكسرات، الأسماك، البروكلي، السبانخ، الأفوكادو، القرع العسلي وبذور القرع العسلي.
  • يجب إيقاف الأدوية التي أدت إلى ظهور التصبغات أو استبدالها أو وقف استعمال المواد الموضعية المهيجة للجلد أو معالجة بعض الأمراض المسببة للتصبغات، وجميع هذه الأمور يجب أن تتم من قبل الطبيب المختص.
تعليقات
Loading...