fbpx
نادى صيدلاوى
معلومات طبية | كتب طبية | العناية بالبشرة | العناية بالجسم

ما قبل العناية بالبشرة الدهنية – التعريف

منتجات العناية بالبشرة الدهنية 

البشرة الدهنية
مشاكل البشرة الدهنية

جلد الوزة المسمى البلدى لظهور الحبوب و الشعر تحت الجلد

افضل 10 منتجات غسول للبشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية – مشاكل البشرة الدهنية

ما قبل العناية بالبشرة الدهنية – التعريف

تفتيح الاماكن الحساسة فى يوم واحد فقط

وصفات طبيعية لتفتيح كل انواع البشرة

كيفية تفتيح كل انواع البشرة سريعا

حب الشباب – الأعراض والأسباب

خطير عند استعمال مقشرات البشرة

8اسباب لحب الشباب

Acne

موضوع مهم جدا بخصوص الـ skin care وهو نضارة البشرة

بشرة مشرقة فى عيد الفطر .. skin care routine

حمض اللاكتيك و الجليكوليك د/ياسر زاهر | lactic acid and glycolic acid

المرطبات المخصصة لـ Atopic Dermatitis

ترطيب الشتاء – Winter moisturizers

روتين للعناية بالبشرة المختلطة الجافة غير الحساسه

خواص البشرة الدهنية وافضل منتجات غسول البشرة الدهنية

مجموعة soskin الفرنسية لتفتيح البشرة

 روتين للعناية بالبشرة المختلطة الجافة غير الحساسه  

  skin care / sun protection 

  skin care moisturizes 3  

  skin care moisturizes 2 

  skin care moisturizes 

  Skin care tonners 

  التقشير الفيزيائى- التقشير الكيميائى- Exfoliation 

  الخطوات الاساسيه للعنايه بالبشره / cleansing 

  أنواع البشرة skin care

انواع البشرة 

كيفية معرفة نوع البشرة؟ نوع البشرة يتحدد من الاعراض التي تظهر على سطح البشرة والتي يمكن تمييز بها كل بشرة عن الاخرى. قد يتغير نوع البشرة مع مرور الوقت والعمر ويعتمد كل نوع على كمية تركيز الماء او محتوى الزيت في البشرة ومستوى حساسيتها. إن ضروري معرفة نوع بشرتك كي تستطيعي الاهتمام بها وإختيار منتجات العناية المناسبة علاجها وحمايتها دون ان تؤثر أي تأثير سلبي على صحة أو مظهر البشرة. 

البشرة الدهنية 

يختلف نسيج الجلد وتتعدد انواع البشرة بين الأشخاص، بين البشرة الجافة الى البشرة العادية و البشرة الدهنية وغيرها، ولكن يصبح أكثر من يعانون هم أصحاب البشرة الدهنية لحاجتها إلى العناية الجيدة بإستمرار لما لها من الكثير من المشكلات التي قد تتعرض لها إذا أهملتها مثل مشكلة حب الشباب، مشكلة الرؤوس السوداء والبثور وغيرها..

 ما هي البشرة الدهنية ؟ 

تتكون البشرة الدهنية من طبقة دهنية تُكسب الجلد غطاء حيوياً لحمايته من الصدمات او الحساسية او الجراثيم او مخاطر تقلبات الجو كالحرارة والبرودة والرطوبة، ايضا من أعراض التقشر و الجفاف، إلى جانب تفادى الأضرار الناجمة عن الأحماض والقلويات، كما تمنع هذة الطبقة ظهور الفطريات الضارة كالقراع الإنجليزى،  كما تمنح الجسم فيتامين (د)، 
وعند نشاط افرازات الغدد الدهنية الجلدية تظهر معها كمية هائلة من الدهون خاصة فى المناطق الغنية بالغدد كالوجه والصدر والأرداف وتحت الإبطين والكتفين. وتعتبر البشرة الدهنية من اكثر انواع البشرة التي تحتاج الى عناية بإستمرار. حيث تكون لامعة دائما نتيجة استمرار افرازاها للزيوت والدهون بكثرة وتتغير نسبة افراز الدهون بتغير فصول السنة.
تتميز البشرة الدهنية عن باقي انواع البشرة بكونها البشرة التي تظهر بها التجاعيد متأخرا ويظهر عليها علامات الشيخوخة بعد وقت اطول من انواع البشرة الاخرى. 


كيفية معرفة مشاكل البشرة الدهنية ؟ 


تظهر اعراض البشرة الدهنية بوضوح عن غيرها حيث:
  • يظهر بها الكثير من المشكلات مثل مشكلة الرؤوس السوداء ، البثور، حب الشباب وغيرها
  • ظهور حب الشباب والذى يعد من أشهر وأبرز أعراض البشرة الدهنية
  • مسامتها واسعة وواضحة
  • تكون ناعمة ودائمة اللمعان
  • زيادة افرازات الغدد الدهنية للزيوت والدهون
  • البشرة الدهنية تمتص مستحضرات التجميل في ساعات قليلة
    إن زيادة افرازات الدهون فى البشرة لا يدل على وجود حالة مرضية، ولكن يُحذر الأطباء من إهمال الجلد لأن ظهور إلتهابات البشرة وحبوب الوجه والبثور يسبب انخفاض قدرة مقاومة الجلد للميكروبات، وهو ما يؤدى إلى سرعة استجابة الإصابة بتصلب الشرايين.

اسباب البشرة الدهنية:

العوامل المؤثرة على البشرة قد تكون داخلية (وراثية او بيولوجية) او خارجية (سوء التغذية، التعرض المستمر لاشعة الشمس، ….). وتلك العوامل هي التي تؤثر على مستويات افراز الزيوت بالجلد والعرق وعوامل الترطيب الطبيعية التي تنتجها البشرة.
العوامل الداخلية: تشمل تلك العوامل ما يلي:

الوراثة

تحدد الوراثة نوع البشرة اذا كانت بشرة عادية أو جافة أو دهنية أو مختلطة.
من أهم أسباب البشرة الدهنية هي الوراثة حيث تحدد التقدم البيولوجي في سن البشرة و التي تتميز بالخصائص الآتية:
  • نقص إفرازات الغدد العرقية والدهنية
  • قلة قدرة الخلايا على تجددها
  • قلة تجدد الخلايا و بذلك يعجز الجلد على البقاء مترابطاً في السائل و يفقد قوته.
  • ضعف الألياف المرنة مما يؤدي إلى نقص في مرونة الجلد.

كما تحدد الوراثة قابلية الإصابة بأمراض جلدية مثل الصدفية. 
فمثلا من يولدون و هم مصابون بنقص الفيلاجرين الوراثي (بروتين موجود في البشرة) يكون حاجز البشرة لديهم ضعيف و يكونون عرضة للبشرة الحساسة والتهاب الجلد التحسسي. و بسبب هذا الميل الوراثي للإصابة بالأمراض الجلدية، يصبح الجلد أكثر تحسساً بفعل التوتر والضغط النفسي وتتأثر حالته بسبب المؤثرات الخارجية. 
لذلك من الضروري الحصول على روتين مناسب لنوع البشرة وللعناية الصحيحة بها.
كما يوجد امراض مثل مرض السكري والفشل الكلوي التي تؤثر سلبيا على صحة البشرة.

الهرمونات (بيولوجية):

ان التغير في الهرمونات من اسباب البشرة الدهنية ويكون له تأثير كبير على صحة ومظهر البشرة الدهنية:

حيث تحفز التغيرات الهرمونية في فترة البلوغ ظهور حب الشباب ومشاكل بالبشرة.التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل أو عند تناول حبوب منع الحمل، تؤدي الى ارتفاع مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون إلى زيادة إنتاج الميلانين والذي يسبب التصبغ او الكلف ويغير من مظهر و لون البشرة لنتيجة غير مرضية.انخفاض مستويات هرمون الإستروجين الأنثوي عند التقدم بالسن البيولوجية و خاصة بعد فترة انقطاع الطمث. حيث يعتبر لهرمون الإستروجين تأثير ايجابي على توازن رطوبة البشرة، و انخفاضه يؤدي إلى حدوث تغيرات و ضمور بالبشرة المرتبط بالتقدم في السن.

العوامل الخارجية:

 كثير من العوامل الخارجية تعتبر اهم اسباب البشرة الدهنية وتؤثر على صحة ومظهر البشرة، حيث تضعف صحة البشرة وقدرتها على التصدي فتصبح اكثر عُرضة للحساسية وتغيرات الوجه والجفاف ومن هذة العوامل

البيئة والمناخ المحيط: الأشعة فوق البنفسجية UV:

تؤدي كثرة التعرض لأشعة الشمس بدون حماية إلى تلف مزمن بتأثير ضوء الشمس وهي من اهم اسباب البشرة الدهنية وظهور مشاكلها، بالإضافة إلى شيخوخة مبكرة بالبشرة. حيث الذرات الحرة وهي جزيئات ضارة مسؤولة عن عملية التأكسد في خلايا الجسم و التي تسبب تلف الخلايا. حيث تحتوي البشرة الصحية على مضادات الأكسدة التي تحميها، حيث تقيد تأثير الذرات الحرة عليها.
هذه الذرات الحرة تتولد في الطبقة الخارجية من البشرة بفعل الأشعة فوق البنفسجية UV. في الحالات العادية، و عند التعرض المحدود للأشعة فوق البنفسجية UV، يكون الجلد قادر على المواجة والحماية وعلى  التكيف معها بشكل أو بآخر. ولكن في حال التعرض المستمر ولوقت طويل للأشعة فوق البنفسجية، تضعف قدرة حماية الجلد و تصبح أقل فاعلية للتصدي. وفي هذه الحالات، تصبح البشرة حساسة و معرضة للأذى.

درجات الحرارة:

تؤثر درجات الحرارة الشديدة والتغير السريع بينها على صحة ومظهر البشرة الدهنية:
فمثلا في الظروف الحارة والرطبة الشديدة تفرز الغدد الدهنية مزيد من الدهون والغدد العرقية مزيد من العرق فتجعل البشرة لامعه اكثر رطوبة وتزيد فرصة ظهور حب الشباب ومشكلات البشرة الدهنية.
كما يمكن ان تسبب انخفاض الرطوبة جفاف البشرة وزيادة حساسيتها.
وفي الظروف الباردة يعمل الجلد على تضييق الاوعية الدموية ليحمي الجسم والبشرة من فقد حرارتها لان درجات الحرارة الباردة تقلل افرازات الغدد الدهنية بالبشرة الدهنية مما يتسبب لها بالجفاف.
لذلك يُنصح دائما بإستخدام الماء الدافئ او الفاتر بعيدا عن الماء الساخن لانه يسبب التهابات وجفاف البشرة.

المنتجات الكيميائية القاسية على البشرة:

إن منتجات البشرة القاسية (مثل sodium lauryl sulfate و المنتجات المرطبة ذات درجة حموضة قلوية pH)، قد تكون من اسباب البشرة الدهنية بدلا من وسيلة للعناية بها او علاجها، حيث ترهق قدرة البشرة الطبيعية على تعادل التوازن، وتتلف بنية وتجدد الخلايا و تضعف قدرة الطبقة الخارجية للبشرة. لذلك فإن البشرة تتعرض للجفاف وتصبح حساسة.
وتتسبب حساسية البشرة في تعرضها بسهولة للإلتهابات أو التهيجات الناتجة عن أمراض مثل العد الوردي. البشرة الحساسة ذات واق ضعيف، والبشرة شديدة الحساسية والتي تعاني من فرط نشاط الألياف العصبية كلاهما معرضتان للجفاف والالتهابات.
المنتجات الكيميائية للبشرة والتقشير الكيميائي قد تضر بدرجة حموضة البشرة pH، خاصة لدى الأطفال الصغار والمسنون حيث البشرة الفتية والبشرة المسنة وهي أقل مقاومة لأن نشاط تصدي الجلد لديها لم يكتمل أو بدأ بالضعف.
الأشخاص المعرضون للمواد الكيميائية بكثرة نتيجة طبيعة مهنتهم كعمال البناء ومصففي الشعر والعمال الصناعيين مثلا فهم على اتصال دائم بالمنظفات والدهانات والمذيبات والورنيش، و هذة المواد تؤثر كثرة استخدامها بشكل سلبي على جميع انواع البشرة.

سوء التغذية:

سوء التغذية من ابرز اسباب البشرة الدهنية ولذلك يعتبر النظام الغذائي المتوازن ضرورى جدا لصحة ونضارة البشرة. حيث التنوع في تناول الفواكه و الخضار و الحبوب الكاملة و البروتينات. نظام غذائي غني بفيتامين C و القليل الدهون و الكربوهيدرات يساعد في الحصول على بشرة تبدو أصغر سناً.
كما تفيد الفواكه الصفراء والبرتقالية و الخضار مثل الجزر و المشمش و التوت البري و الخضار الخضراء الورقية مثل السبانخ والطماطم والبازلاء و الفاصوليا والعدس والسمك والمكسرات.
إن الأنظمة الغذائية التي تستثني إحدى مجموعات الغذاء و قيمتها الغذائية ليست مفيدة لصحة البشرة عموماً. و لكن ينصح بالحد من كثرة تناول الحلويات والشيكولاته و منتجات الألبان.

شرب الماء: ↚

اساس تكوين البشرة عنصر الماء ونقصانه يؤثر تأثير سلبي واضح على صحة ونضارة البشرة، عدم شرب مقدار كاف من الماء يعد من اكبر واشهر اسباب البشرة الدهنية.
البشرة الدهنية تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء، فقد أثبتت الدراسات أن شرب الماء بمعدل سبعة الى ثمانية أكواب على الاقل يوميا يمنحها الحيوية والنضارة والصفاء ويجعلها قادرة على مقاومة ظهور حب الشباب والبثور والدهون الزائدة التي تتراكم على سطح البشرة.

البكتيريا والفطريات:

من اسرع طرق انتقال البكتيريا والجراثيم على البشرة عن طريق وضع اليدين باستمرار على الوجه قد يكون سبب من اسباب البشرة الدهنية، حيث يزيد من فرصة انتقال الشوائب والبكتيريا من يديك الى الوجه فتتراكم مسببة ظهور مشاكل ببشرتك. واحرصي دائما على غسل يديكِ جيدا ودائما.
نقل العدوى والبكتيريا عن طريق استخدام المناشف المستخدمة من قبل او الغير نظيفة او عن طريق النوم على وسادات محملة بجراثيم العدوى.

كثرة استخدام الماكياج:

انسداد المسامات هو أسوأ تأثير لمستحضرات التجميل على البشرة، حيث يعتبر الجلد أكبر عضو في جسم الانسان؛ ولذلك عليكِ الاهتمام بما تستخدميه لان جزء منه بلا شك سوف ينتهي به الى جسمك.
الاثار السلبية للماكياج:
  • انسداد المسامات مما يسبب الحبوب والبثور والروؤس السوداء
  • تعرُض البشرة للعديد من المواد الكيميائية
  • تعرُض البشرة لمادة الرصاص الموجودة في كثير من طلاء الشفاه والكحل المتوافر في الاسواق
لذلك تجنبي كثرة وضع مستحضرات التجميل او ادوات التجميل الرخيصة لأنها مجهولة المصدر والمكونات، وتذكري ان مظهرك الطبيعي الصحي سيظل دائماً أهم أولوية.

اسباب جفاف البشرة الدهنية:

 التعرض لاشعة الشمس الضارة
استخدام صابون غير مناسب او قاسي على نوع البشرة

التقدم في العمر
الاستحمام بالماء الساخن
التغيرات الجوية
قصور في الغدة الدرقية
نتيجة الاصابة بمرض جلدي
مرض السكري

اسباب تقشر البشرة الدهنية:

  • جفاف البشرة
  • قلة شرب الماء
  • تغير درجات الحرارة
  • نقص الفيتامينات المكملة لصحة البشرة
  • نقص انتاج الكولاجين نتيجة التقدم في السن او التعرض لأشعة الفوق بنفسجية كثيرا
  • كثرة استخدام ادوات التنظيف التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية والعطور
  • مرض السكري
  • آثار جانبية لبعض الأدوية
  • الاصابة ببعض الامراض مثل الصدفية او الإكزيما
  • الإستحمام بالماء الساخن
  • وجود مشاكل بالغدة الدرقية

اسباب التهاب البشرة الدهنية:

يوجد من التهاب البشرة نوعين التهاب الجلد التماسي التحسسي والتهاب الجلد التماسي المهيج.
  • اسباب التهاب الجلد التماسي ملامسة البشرة للمواد مثل: العطور والمواد الكيميائية او الكفوف المطاطية او المجوهرات .
  • أما اسباب التهاب الجلد المهيج تكون نتيجة اتصال الجلد مباشرة بمادة سامة مثل: مواد التبييض مثل الكلور والمنظفات و الكيروسين وحمض البطارية.
تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد