اهمية ووظيفة الغدة الدرقية

الغدة الدرقية 

بقلم د. سعفان اخصائي الادوية الوصفية و اللاوصفية

اهمية ووظيفة الغدة الدرقية 

الغدة الدرقية
هي أكبر الغدد الصماء في جسم الإنسان، فالغدد الصماء هي تلك التي تفرز منتجاتها مباشرة في مجرى الدم. تتكون الغدة الدرقية من اثنين من الفصوص الجانبية تتصل معا عبر خط الوسط من قبل جسر ضيق من الأنسجة يدعى البرزخ. وهو أكبر نسبيا في النساء والأطفال منه لدى الرجال.
تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من عنقنا، مباشرة تحت الحنجرة وتغطي القصبة الهوائية، وهي تتحرك مع الحنجرة في البلع والتحدث.
اليود ضروري لتخليق هرمون الغدة الدرقية والحفاظ على إفراز هرمونها. وفي العديد من البلدان، يتم إضافة الملح المضاف إلى اليود لمنع نقص اليود. فنقص اليود يعد السبب الأكثر شيوعا لتضخم الغدة الدرقية الذي يعتبر واحدا من أمراض الغدة الدرقية.
تشمل وظائف الغدة الدرقية إفراز اثنين من الهرمونات الرئيسية، بالإضافة إلى تدخلها في عمليات الأيض في الجسم.

هرمونات الغدة الدرقية 

تفرز هرمون يسمى “الثيروكسين”، وهو ضروري للحياة. في الدم يتحول معظم الثيروكسين الى هرمون يدعى “T4” ولمادة نشطة تدعى “T3”. ال- T3 يدخل الى داخل الخلايا، ويرتبط بداخلها بمستقبلات خاصة ويعمل على تحديد وتيرة التمثيل الغذائي في الجسم وبناء البروتينات
أهمية وظيفة الغدة الدرقية في حياتنا اليومية كبيرة جدا. إذا كانت الغدة تعمل بوتيرة سريعة، فإن التمثيل الغذائي في الجسم يكون أسرع، النبض أسرع، مما يؤدي إلى فقدان الوزن .
في حالة فرط النشاط يمكن أن يصل النبض الى 100 وحتى 120 نبضة في حالة الراحة، دون أن نلاحظ ذلك. العكس تماما سيحدث إذا عملت الغدة بوتيرة بطيئة،  فإن كل الجسم سيعمل بوتيرة منخفضة.
هاتان الحالتان – فرط نشاط الغدة الدرقية ونقص نشاط الغدة الدرقية، هما الحالتان المرضيتان الشائعتان
يتم التحكم في الغدة الدرقية بواسطة هرمون يسمى TSH والذي يفرز من الغدة النخامية. عندما يصل هرمون ال- TSH الى الغدة يحفزها على افراز هرمون ال- T4 (“الثيروكسين”)، وهو يستخدم أيضا كعامل لنمو الغدة.
أي أن ال- TSH يتحكم ويحدد عدد خطوط الإنتاج في الغدة وكمية هرمون ال- T4  التي تنتج في كل  واحد منها. ال- T4 بدوره، يؤثر أيضا على افراز ال- TSH، كنوع من رد الفعل السلبي – كلما زاد مستوى ال- T4، كلما قل افراز ال- TSH والعكس صحيح.
اوجه قصور الغدة الدرقية
فرط النشاط واسبابه كالتالي
ويكون المريض مصابا بمرض جرافز
وهو مرض مناعي يصيب الانسان ويتميز فيه بوجود بعض الاجسام المضادة التي تهاجم الغدة الدرقية مسببة ارتفاع نسبة هرمون الثيروكسين بالدم و تضخم في حجم خلايا الغدة الدرقية
وفى بعض الاحيان يكون مرتبطا ببعض الامراض المناعية الاخرى مثل السكرى من النوع الاول و التهاب المفاصل الريماتودى  و وهن الامعاء
سبب اخر لفرط نشاط الغدة الدرقية يسمى ” Toxic Goiter” (تضخم الغدة الدرقية السامة) وهو شائع لدى كبار السن (غالبا، لدى النساء فوق سن ال 50).
 في هذه الحالة تنمو الغدة  تدريجيا، وغالبا ما يكون ذلك بسبب تغيير (طفرة) في مبنى مستقبلات ال- TSH، الذي يؤدي إلى عملها دون انقطاع.
حالة أخرى تؤدي لفرط نشاط الغدة الدرقية هي الورم الحميد في الغدة الدرقية، الذي يدعى “ورم غدي”، والذي يؤدي الى زيادة كبيرة في انتاج هذا الهرمون.
في معظم الحالات، يمكن تمييزه عن طريق لمس الورم في الغدة وملاحظة بقية الأعراض الخارجية لفرط نشاط الدرق.
في بعض الأحيان يحدث فرط نشاط الدرق بسبب العلاج الدوائي،
 مثل اعطاء الأميودارون (دواء لعلاج عدم انتظام ضربات القلب)، الذي يحتوي على كمية كبيرة من اليود، أو بعد اجراء فحص التصوير (مثل الأشعة المقطعية أو تصوير الأوعية)،
 وذلك بسبب استخدام مواد التصوير التي تحتوي على كمية عالية من اليود. بما ان 95٪ من أجسامنا تستهلك اليود المستخدم من قبل الغدة الدرقية، ففي حالات معينة، اليود الزائد يتراكم في الغدة، وربما يؤدي لفرط نشاط الغدة الدرقية.
 السبب الخامس الذي يجدر ذكره، هو مرض  يسمى “التهاب النقص الدرقي الحاد” الناجم عن ضرر فيروسي في الغدة. بسبب الضرر لخلايا الغدة فالهرمونات التي في داخلها تتحرر الى الدم وينجم عن ذلك فرط نشاط الدرق. يشكو معظم المرضى من الام الرقبة و / أو حساسية موضعية في منطقة الغدة، بسبب الالتهاب في الغدة.
هذه هي حالة مؤقتة من فرط النشاط الدرقي، وهذه الظاهرة غالبا ما تختفي مع زوال التلوث الفيروسي. الحالة يمكن أن تعود إلى وضعها الطبيعي أو تؤدي الى حالة نقص نشاط الغدة الدرقية، تبعا للضرر في خلايا الغدة وقدرتها على التعافي
ونستكمل فيما بعض باقى المعلومات المتعلقة بالغدة الدرقية واوجه القصور بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *