fbpx
نادى صيدلاوى
معلومات طبية

حساب يوم التبويض

0

التبويض

يعرّف التبويض أو الإباضة بأنّه مرحلة خروج البويضة الناضجة من المبيض باتجاه الرحم بانتظار التخصيب، وعادةً ما تكون البويضة صالحة للتلقيح لمدة تتراوح بين 12 ساعة إلى 48 ساعة من بعد انطلاقها من المبيض، لهذا فينصحن السيدات اللواتي يرغبن بالحمل بممارسة العلاقة الجنسية مع الزوج أثناء فترة التبويض يوم بعد يوم على الأفل لزيادة احتمالية فرص الحمل.

كيف أحسب يوم التبويض بدقة

طريقة العد

تختلف أيام التبويض من سيدة لأخرى بالاعتماد على فترة الدورة الشهرية، حيث إنّ الدورة المنتظمة التي تأتي كلّ 28 يوماً، فتستطيع السيدات أن تحسب يوم التبويض بدقة من خلال عد أربعة عشر يوماً من أول أيام الدورة الشهرية، فعلى سبيل المثال إذا كانت الدورة الشهرية تأتي في اليوم الأول من الشهر، فإنّ أقوى وأدق أيام التبويض هي اليوم 14 و15و16 من كلّ شهر، أما النساء اللواتي تمتد أيام دورتهن لأكثر من 28 يوماً، فتحسب أيام التبويض عن طريق طرح أربعة عشر يوماً من أخر يوم قبل الدورة الشهرية القادمة، فعلى سبيل المثال السيدي التي تكون دورتها كلّ 32 يوماً، يطرح منها 14 فيكون النتاج أنّ أيام التبويض هي 18، و19، و20 من الشهر.

الأشعة

تعاني العديد من السيدات اللواتي من عدم انتظام الدورة، فمن الصعب أن يتم حساب يوم التبويض بهذه الطريقة، إنما استعمال طرق أخرى لتحديد يوم التبويض، مثل متابعة التبويض مع الطبيب المختص من خلال الاشعة المهبلية.

اختبار التبويض

يعتبر اختبار التبويض من أكثر الطرق فعالية في معرفة يوم التبويض بدقة، والذي يمكن الحصول عليه من الصيدلية ويتوفر على شكل شرائط تقيس نسبة هرمون LH, luteinizing hormone في البول، والذي يكون مرتفعاً خلال أيام التبويض، وهو مناسب جداً للسيدات اللواتي لا تكون الدورة الشهرية لديهن منتظمة.

أعراض التبويض

من الممكن أيضاً الاستعانة بالأعراض الآتية لتحديد موعد الإباضة وهي:

وجع طفيف في المبيض وانتفاخ سواء اليمين أم اليسار أم ألم بسيط في أسفل البطن.

نزول سيلان أبيض مؤقت وهو دليل على نضوج البويضة وأحياناً يكون لونه وردياً.

ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم الداخلية والذي يحدث عن انفجار البويضة.

النظافة الشخصية: عند مرور الحيوان المنوي من المهبل وعنق الرحم باتجاه قناة فالوب فيجب أن تكون هذه الممرات نظيفة وخالية من الالتهابات.

الجماع: من أجل زيادة فرص الحمل ينبغي ممارسة الجماع ثلاثة أيام قبل موعد الإباضة.

تعليقات
Loading...